الصفحة الرئيسية الخدمــات خدمة مباشرة خريطة الموقع اتصــل بنــا

الخدمات
Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
الإعداد و التدريب البحري
القوانين والانظمة

الموضــوع

بتطبيق احكام الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين العاملين في البحر لعام 1978وتعديلاتها لعام 1995 قرار رقم 168/1 - صادر في 4/4/2003


ان وزير الاشغال العامة والنقل،
بناء على المرسوم رقم 4336 تاريخ 26/10/2000 (تشكيل الحكومة)،
بناء على المرسوم رقم 1611 تاريخ 26/7/1971 (تنظيم المديرية العامة للنقل)،
بناء على قانون التجارة البحرية،
بناء على القانون المنفذ بالمرسوم رقم 930 تاريخ 17/8/1983 (الاجازة للحكومة تصديق الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين العاملين في البحر والمعقودة بتاريخ 7/7/1978)،
بناء على القانون المنفذ بالمرسوم رقم 1005 تاريخ 9/9/1983 (الاجازة بالانضمام الى بعض اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومنها الاتفاقية رقم 73 تاريخ 6/6/1946 العائدة للفحوصات الطبية لرجال البحر)،
بناء على تعديل ملحق الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين العاملين في البحر المعتمد عام 1995،
وبعد استشارة مجلس شورى الدولة الرأي رقم 211/2001 - 2002 تاريخ 28/5/2002،
بناء على اقتراح المدير العام للنقل البري والبحري،
يقرر ما يأتي:


الفصل الاول - احكام عامة

 

المادة 1- يقصد بالتسميات الواردة ادناه، تطبيقاً لاحكام الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين العاملين في البحر، المعقودة بتاريخ 7/7/1978 والمعدلة بتاريخ 7/7/1995 STCW 95، وما لم ينص على خلاف ذلك، المعاني المبينة ازاءها:
- الاتفاقية: الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين( STCW 95).
- المنظمة: المنظمة البحرية الدولية (IMO).
- السفينة: كل وحدة بحرية صالحة للملاحة.
- الملاح: الشخص الذي يعمل على متن السفينة من جميع الرتب والفئات.
- الربان: الشخص الذي يتولى قيادة السفينة.
- الضابط: احد اعضاء الطاقم، غير الربان، المعين بصفته تلك بموجب القوانين، أو بمقتضى العرف أو الاتفاق العام، ما لم يكن هناك مثل هذا التعيين.
- البحار: عضو في طاقم السفينة، ليس الربان أو الضابط على السفينة.
- كبير مهندسين بحريين: المسؤول عن الدفع الميكانيكي للسفينة، وتشغيل وصيانة منشآتها الميكانيكية والكهربائية.
- ضابط مهندس بحري ثان: ضابط مسؤول عن اعمال المناوبة في قسم المحركات، تقع على عاتقه مسؤولية الدفع الميكانيكي للسفينة، وتشغيل وصيانة منشآتها الميكانيكية والكهربائية في حال عجز كبير المهندسين في فترة المناوبة.
- ضابط مهندس بحري: ادنى رتبة من مهندس بحري ثان.
- ميكانيكي: ملاح عامل في قسم المحركات.
- طرف: كل دولة اصبحت الاتفاقية سارية المفعول عليها.
- الادارة: الادارة الحكومية للطرف الذي ترفع السفينة علمه، وفي لبنان، هي الادارة المختصة المتمثلة بالمديرية العامة للنقل البري والبحري في وزارة الاشغال العامة والنقل، عن تطبيق الاتفاقية.
- اجازة: وثيقة سارية المفعول ايا كانت تسميتها، وصادرة عن الادارة، او بموافقتها، أو معتمدة من قبلها، تؤهل حاملها لشغل الوظائف المحددة فيها.
- الاجازة البديلة: هي اجازة برتبة واحدة اعلى تمنحها الادارة للملاح بناء على طلب الشركة صاحبة السفينة في ظروف استثنائية وضمن شروط محددة.
- الشهادات الحتمية: هي شهادات تفرض الاتفاقية الحصول عليها وفقاً للفصل السادس منها، وتتعلق بضمان قدرة الملاح على تأمين سلامته الشخصية وسلامة السفينة والبضائع، ويتم الحصول عليها بموجب دورات ومناهج نظرية وتطبيقية، وعدد هذه الدورات يرتبط برتبة الملاح والوظائف التي يقوم بها.
- اللوائح: اللوائح الواردة في ملحق الاتفاقية.
- الشركة: مالك السفينة أو اي جهة اخرى، مثل مدير السفينة، أو مستأجرها، الذي يتولى مسؤولية تشغيلها من قبل المالك، والذي وافق لدى توليه مثل هذه المسؤولية، على استلام كافة الواجبات والمسؤوليات التي تفرضها هذه اللوائح على الشركة.
- الخدمة البحرية: الخدمة على متن السفينة المتعلقة باصدار اجازة أو مؤهلات اخرى، والمدونة على تذكرة بحري سفر.
- اللغة الاجنبية الانكليزية أو الفرنسية.


المادة 2- تتولى المديرية العامة للنقل البري والبحري، في وزارة الاشغال العامة والنقل، بوصفها الادارة المختصة، تطبيق احكام الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين العاملين في البحر، لعام 1978 وتعديلاتها لعام 1995 (STCW 95)، على الملاحين العاملين على متن السفن الاجنبية التي ترفع علم دولة طرف ما، اثناء تواجدها في المياه الاقليمية اللبنانية، المحددة بموجب المرسوم الاشتراعي رقم 138 تاريخ 16/9/1983، بمسافة عرض اثني عشر ميلا بحريا اعتباراً من ادنى مستوى الجزر، وذلك باستثناء العاملين على متن السفن التالية:
- السفن الحربية، سفن الامداد، السفن الاخرى التي تملكها دولة ما وتستخدمها لاغراض حكومية غير تجارية.
- سفن الصيد.
- يخوت النزهة غير المستخدمة لاغراض تجارية.
- السفن الخشبية البدائية الصنع.
وتعتبر الملاحة ضمن عرض المسافة المذكورة، ملاحة ساحلية وطنية، والملاحة خارج هذا النطاق، ملاحة في عرض البحار؛
كما تعتبر الادارة مع القنصليات اللبنانية في الخارج، الممثلة الرسمية للدولة اللبنانية امام المراجع الدولية والاطراف المعنية بتطبيق الاتفاقية.


المادة 3- تقر الادارة وتعترف بمختلف انواع ومستويات اجازات الكفاءة (CERTIFICATES COMPETENCY) الصادرة عن دول اطراف في الاتفاقية، على ان تكون هذه الدول مصنفة على اللائحة البيضاء (White list) المعتمدة في المنظمة البحرية الدولية (IMO) وان يكون لديها اكاديميات، أو مدارس، أو معاهد بحرية معترف بها من قبل هذه المنظمة.
تقوم الادارة باصدار وثائق اقرار واعتراف (Endorsement) بالاجازات الممنوحة من قبل الجهات المذكورة اعلاه؛
كما وانها تصدر:
1- الشهادات الصحية للملاحين العاملين على متن السفن اللبنانية.
2- اجازات الكفاءة لهؤلاء والشهادات الحتمية، بمجرد قيام معهد بحري فيه، معترف به دولياً، ومن خلال مركز الاعداد والتدريب الملحوظ في تنظيم الادارة، وبالتعاون والتنسيق مع سائر الجهات والمؤسسات الرسمية، والخاصة اللبنانية والاجنبية، المختصة والمؤهلة.


المادة 4-
1- تتولى اصدار وثائق الاقرار. والاعتراف، وكذلك اجازات الكفاءة والشهادة الحتمية (عند توفر الشروط المبينة في البند (2) من المادة الثالثة من هذا القرار)، فضلاً عن سواها من الوثائق الرسمية، لجنة تسمى: لجنة الاجازات والمعادلات، قوامها:
- مدير عام النقل البري والبحري، (رئيساً)
- رئيس مصلحة النقل البحري، (نائباً للرئيس)
- رئيس مركز الاعداد والتدريب، (عضوا)
- رئيس دائرة الملاحة البحرية، (عضوا)
- رئيس قسم الملاحين والاجازات، (عضوا)
ويمكن للجنة ان تستعين بخبراء مختصين؛ وهي تجتمع بدعوة من رئيسها وكلما دعت الحاجة، ويقوم رئيس قسم الملاحين والاجازات بتحضير جدول اعمالها وكتابة مقرراتها؛
2- تتولى اصدار الشهادات الصحية اللجنة المشتركة من وزارة الاشغال العامة والنقل - المديرية العامة للنقل البري والبحري ووزارة الصحة والمؤلفة بموجب المرسوم رقم 7802 تاريخ 20/4/2002.
يعتبر رئيس كل من اللجنتين مخولاً اصولاً توقيع كافة الوثائق والاجازات والشهادات الصادرة عنهما.


الفصل الثاني - وثائق الاقرار والاعتراف (ENDORSEMENTS)

 

المادة 5-على طالب وثيقة الاقرار والاعتراف ان يكون:
1- لبنانياً أو اجنبياً يعمل على متن احدى السفن اللبنانية؛
2- حائزاً اجازة كفاءة صادرة حسب الاصول عن دولة مصنفة على اللائحة البيضاء المعتمدة في المنظمة.
3- متمتعاً باللياقة البدنية والمعايير الصحية والعقلية التي تؤهله للعمل على متن السفن البحرية، على ان يثبت ذلك بشهادة صادرة عن اللجنة الطبية المختصة، طبقاً للمقاييس والمعايير الواردة في الاتفاقية.
4- غير محكوم عليه بعقوبة جنائية أو جرم شائن أو تعاطي أو الاتجار بالمخدرات، أو استعمال المتفجرات، على أن يثبت ذلك بتقديم سجل عدلي لا يعود تاريخه الى اكثر من شهر.
5- حائزاً شهادات السلامة الحتمية التي تتطلبها الاجازة التي يحملها، على أن تكون هذه الشهادة ما زالت سارية المفعول.


المادة 6-تتثبت لجنة الاجازات والمعادلات، المبينة في المادة الرابعة من هذا القرار، من صحة اجازة الكفاءة، بكافة السبل المتاحة ولا سيما من خلال:
1- التدقيق في الاجازة نفسها التي يجب ان تقدم صورة طبق الاصل عنها، مصدقة حسب الاصول.
2- التأكد من وجود الطرف الذي اصدر الاجازة على اللائحة البيضاء، ومراسلة هذا الطرف عند الاقتضاء، بواسطة الفاكس أو البريد الالكتروني، وطلب كل ما من شأنه التثبت من الاجازة واستيفائها متطلبات الاتفاقية؛
ويبقى للجنة السلطة التقديرية لجهة الاعتراف أو عدم الاعتراف باجازات كفاءة حتى ولو كانت صادرة عن دول طرف في اللائحة البيضاء.


المادة 7- تصدر اللجنة وثائق الاقرار والاعتراف باجازات الربابنة وضباط القيادة والميكانيك، وعمال الراديو، والبحارة.


المادة 8- اتعترف الادارة الا بالاجازات الصادرة عن دول اطراف في المنظمة مصنفة على اللائحة البيضاء، على أن يستوفي طالبو هذا الاعتراف كافة الشروط المفروضة على الاجازات وعلى اجراءات اصدارها، الا انها تعترف بوثائق الخدمات البحرية الصادرة عن دولة غير طرف في الاتفاقية، شرط ان يكون توثيق الخدمات مطابقاً للشروط التي تتطلبها الاتفاقية.


المادة 9- يجوز للادارة في حالات الضرورة القصوى، اعطاء وثيقة اقرار واعتراف، على اساس اجازة لمدة ثلاثة اشهر، في حال كان من الصعب على الملاح استكمال كافة اوراقه المطلوبة، وكان مضطراً للسفر على متن احدى السفن.


المادة 10- تعطى وثائق الاقرار والاعتراف للاجازات الاساسية فقط، وليس للاجازات المعادلة أو لوثائق اقرار واعتراف بالاجازات الاساسية.


المادة 11- تعطى وثيقة الاقرار والاعتراف باللغتين العربية والانكليزية وفقاً للنموذج المرفق؛ وذلك طبقاً للفترة المتبقية من مدة صلاحية الاجازة، بحيث تنتهي صلاحيتها بانتهاء صلاحية الاجازة ولا تجدد الاولى الا بتجديد الثانية، وفقاً لمتطلبات الاتفاقية.


المادة 12- يكون للوثيقة شكل مشابه للاجازة ويختلف عنها بطبيعتها وكونها وثيقة وليست اجازة، ويخصص لكل وثيقة رقم معين ومميز.


المادة 13-
1- تنتهي الوثيقة حكماً في حال سحبها أو الغائها، طبقاً لما قد يفرض على حاملها من تدابير بحسب ما هو وارد في هذا القرار؛ وعلى الادارة ابلاغ الجهة التي اصدرت الاجازة، بتلك التدابير؛
2- تعلق الوثيقة أو تلغى في حال تعليق أو الغاء اجازة الكفاءة من قبل الطرف الصادرة عنه.


المادة 14- في حال فقدان الوثيقة، على حاملها ان يثبت السبب بمختلف انواع الاثبات القانونية، وعلى الادارة ان تتحقق من ذلك. ولدى التأكد من حسن النية، يتم اصدار وثيقة بديلة، تعطيها الادارة رقماً جديداً مختلفاً عن رقمها القديم، ويدون ذلك في ملف المستدعي والسجل الالكتروني.


المادة 15- تلغى وثيقة الاقرار والاعتراف الصادرة عن الادارة، اذا فقد الملاح احد الشروط التي يفترض ان تتوفر فيه لنيلها، أو في احدى الحالات التالية، اذا:
- ارتكب تزويراً في الوثائق المقدمة منه الى الادارة.
- ثبت بحقه جرم بالاتجار بالمخدرات.
- ساهم بنقل اشخاص خلسة على السفينة التي يعمل على متنها؛
- تمرد على اوامر الربان أو الضابط عند الطوارئ أو عند توفر عناصر القوة القاهرة، ونتج عن هذا التمرد ضرر بالارواح أو الممتلكات أو البيئة البحرية، - ادين بجرم جزائي ارتكبه على السفينة؛ ولا يحق له طلب وثيقة الاقرار أو الاعتراف مجدداً الا بعد ابراز سجل عدلي خال من أي حكم عليه.


المادة 16- تعلق وثيقة الاقرار والاعتراف، إذا فقد الملاح احد الشروط التي يفترض ان تتوفر فيه، أو في أي من الحالات التالية، وفقاً للجدول التالي:
___________________________________________________________
  المخالفـــــــة      مدة تعليق الوثيقة
___________________________________________________________
1- تعاطي المخدرات 9 اشهر
2- تمرد على اوامر الربان أو الضباط عند الطوارئ وعناصر القوى القاهرة 24 شهرا
3- اتهام بارتكاب جرم جزائي على متن السفينة  حتى صدور الحكم
4- تسبب باتلاف معدات السلامة أو البضائع على متن بالسفينة الايفاء بقيمة الاضرار 6 اشهر وتمدد حتى يتم
5- تناول المشروبات الكحولية السكر اثناء المناوبة  التكرار تضاعف المدة
 3 اشهر، وفي حال
6- ارتكاب سهو ملحوظ، ادى أو قد يؤدي الى اضرار السفينة أو البضائع تضاعف المدة شهر واحد، وفي حال التكرار
7- ارتكاب سهو بسيط  توجيه تأنيب تحت طائلة
 التعليق في حال التكرار
8- عدم الامتثال للقوانين والقرارات المرعية الاجراء الصادرة عن الدولة اللبنانية 3 اشهر
     والدول الاجنبية ولم ينتج عن ذلك ضرر فادح
9- نقل بضائع بقصد الاتجار غير المشروع بها، بدون معرفة الربان أو مجهز السفينة 3 اشهر وفي حال التكرار
   تضاعف المدة
___________________________________________________________


المادة 17- يقوم ربان السفينة التي يعمل على متنها الملاح مرتكب المخالفة بتنظيم تقرير بهذه المخالفة وتدوينها في دفتر حوادث السطح الرسمي، ويوقع هذا التقرير فضلاً عن الربان، ضابط مجاز ينتمي الملاح الى قسمه؛ وفي حال تنظيم تقرير بحق ضابط مجاز، فيجب ان يوقع من قبل الربان مع ضابطين مجازين على الاقل؛
كما وان الربان يودع التقرير رئيس الميناء الصادرة عنه تذكرة «بحري سفر» للملاح، فيحيله بدوره الى رئيس قسم الملاحين والاجازات في الادارة.


المادة 18- ينظر رئيس قسم الملاحين والاجازات في التقرير ويجري تحقيقاً حول المخالفة الواردة فيه، على ان يستعمل كافة الوسائل الممكنة. وله ان يطلب كافة المعلومات اللازمة من الجهات المختصة الامنية وسواها في لبنان والخارج، وبالطرق المعتمدة؛
ومن ثم يضع تقريراً بالنتيجة عن ملابسات المخالفة، يضمنه اقتراحاته حول التدبير المقترح اتخاذه ازاء المخالف، ويرفعه الى مدير عام النقل البري والبحري بوصفه رئيساً للجنة الاجازات والمعادلات.


المادة 19- تقوم لجنة الاجازات والمعادلات بمناقشة التقرير وتتخذ ما تراه مناسباً وفقاً لاحكام هذا القرار والقوانين والانظمة المرعية الاجراء.


المادة 20- تتولى الادارة ابلاغ اصحاب العلاقة مضمون قرار اللجنة، وتكلف الملاح المعني، عند الاقتضاء، تسليم اجازته تحت طائلة اتخاذ تدابير اشد بحقه، كما تودع تقريراً بالتدابير المتخذة في حال البت بها، المنظمة البحرية الدولية لتعميمها على جميع مرافئ الدول الاطراف.
كما يتم تدوين خلاصة قرار اللجنة في سجل الملاح لدى الادارة.


الفصل الثالث - الاجازات (CERTIFICATES OF COMPETENCY)

 

المادة 21- تحدد انواع ومستويات الاجازات التي تصدر عن الادارة طبقاً للاتفاقية الدولية، كما يلي:
1- قسم السطح:
- بحري عادي Deck Boy.
- بحري مناوبة Rating.
- رئيس بحارة Bossun.
- تلميذ ضابط بحري Cadet
- ضابط بحري مناوبة - ملاحة ساحلية.
- ضابط بحري مناوبة - عرض البحار.
- ضابط بحري اول - عرض البحار (فئة السفن التي تتراوح حمولتها الاجمالية بين 500 و3000 طن).
- ضابط بحري اول (فئة السفن التي تبلغ حمولتها الاجمالية 3000 طن وما فوق).
- ربان (فئة السفن التي تقل حمولتها عن 500 طن والعاملة داخل وخارج المياه الاقليمية).
- ربان (فئة السفن التي تتراوح حمولتها الاجمالية بين 500 و3000 طن).
- ربان (فئة السفن التي تبلغ حمولتها الاجمالية 3000 طن وما فوق).

2- قسم المحركات:
- ميكانيكي مناوبة.
- اختصاصي كهرباء أو الكترونيك أو لحام أو نجارة.
- تلميذ مهندس بحري.
- ضابط مهندس بحري فئة السفن التي تقل قدرة محركاتها عن 750 كيلووات.
- ضابط مهندس بحري فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 750 كيلووات وما فوق.
- ضابط مهندس بحري ثان فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها بين 750 و3000 كيلووات.
- ضابط مهندس بحري ثان فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 3000 كيلووات وما فوق.
- كبير مهندسين فئة السفن التي تتراوح قدرة محركاتها بين 750 و3000 كيلووات.
- كبير مهندسين فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 3000 كيلووات وما فوق.

3- قسم الراديو:
- اجازة في استخدام النظام العالمي للاتصالات والاستغاثة والسلامة البحرية GMDSS.


المادة 22- تعطى الاجازة للربابنة والضباط البحريين والمهندسين البحريين والبحارة بكافة انواعهم، بناء على طلبات يتقدم بها الملاحون من الادارة مرفقة بمستندات تحدد بتعاميم صادرة عن مدير عام النقل البري والبحري.


المادة 23- يجب على طالب الاجازة ان تتوفر لديه الشروط التالية بحسب نوع الاجازة وفقاً لما يلي:
أ - قسم السطح
يشمل هذا القسم الملاحين العاملين في مجال القيادة والمناوبة والخدمة البحرية من غير العاملين في المجال الهندسي للسفينة؛ ويتكون من الفئات والرتب الواردة ادناه التي يجب ان تتوافر في طالبي الاجازات اليها الشروط التالية:
1- بحري عادي:
- ان لا يقل عمره عن 16 سنة.
- قد اجتاز الدورات الحتمية الخاصة بالسلامة البحرية للبحارة.
- قد انهى دراسة المرحلة المتوسطة.

2- بحري مناوبة:
- ان لا يقل عمره عن 18 سنة.
- ان يكون قد اتم خدمة بحرية لا تقل عن 6 اشهر.
- قد خضع لتدريب وخدمة بحرية باشراف ضابط اول مؤهل، لا تقل عن 3 اشهر، كبحار مساعد في عمال المناوبة.
- ان يلبي معيار الكفاءة المحددة في القسم (أ) - 2/4 من الاتفاقية.
- يستثنى من الشروط الواردة اعلاه من توفرت عنده خدمة مناوبة لمدة 12 شهرا على الاقل قبل تاريخ 2 آب 1998.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية المتعلقة بالسلامة البحرية للبحارة.

3- رئيس بحارة:
- ان لا يقل عمره عن 20 سنة.
- ان يكون حائزاً اجازة بحري مناوبة.
- ان تتوافر لديه مدة خدمة بحرية لا تقل عن 18 شهراً بعد حصوله على اجازة بحري مناوبة.
- ان يلبي معيار الكفاءة المحدد في القسم (أ) من اللائحة 2/4 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية المتعلقة بالسلامة البحرية المحددة للبحارة.

4- تلميذ ضابط بحري:
- ان يكون حائزاً اجازة بحري مناوبة.
- ان تتوافر لديه خدمة بحرية لا تقل عن 6 اشهر بعد حصوله على اجازة بحري مناوبة.
- أن يكون حائزاً شهادة البكالوريا - القسم الثاني أو البكالوريا الفنية أو ما يعادلهما رسمياً.
- ان يجتاز بنجاح امتحانا باللغة الانكليزية أو الفرنسية تنظمه الادارة.
- ان يكون حائزاً على الشهادات الحتمية للبحارة.
- أو أن يكون قد انهى بنجاح الدراسات الاساسية في معهد بحري معترف به دولياً وحائزاً الشهادات الحتمية للبحري المناوب.
ويمكن لتلميذ ضابط بحري ان يتقدم لرتبة ضابط مناوبة شرط تأديته خدمة بحرية فعلية لا تقل عن 36 شهراً، وان يجتاز بنجاح الامتحان المناسب وفقاً للقسم (أ) - 2/1 من الاتفاقية.

5- ضابط مناوبة - ملاحة ساحلية:
- ان لا يقل عمره عن 20 سنة.
- ان يكون قد خضع لتدريب خاص يتضمن خدمة بحرية مدتها 12 شهراً، أو خدمة بحرية مدتها 36 شهراً، مع معرفته بالقراءة والكتابة والمصطلحات البحرية الخاصة بهذا القسم باللغة الاجنبية.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة وفقاً للقسم (أ) - 2/3 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزا الشهادات الحتمية الخاصة بضباط الملاحة.

6- ضابط مناوبة - عرض البحار:
- ان لا يقل عمره عن 21 سنة.
- ان يكون قد اتم خدمة بحرية لهذه الفئة من السفن، لا تقل عن 12 شهراً كجزء من برنامج تدريب معتمد وموثق حسب متطلبات القسم (أ) - 2/1 من الاتفاقية أو ان يكون قد اضطلع بخدمة بحرية لا تقل مدتها عن 36 شهراً وهو حاصل على اجازة تلميذ ضابط بحري.
- ان يكون قد اتم مدة 6 اشهر على الاقل من هذه الخدمة البحرية كمساعد ضابط مناوبة متدرب تحت اشراف الربان أو ضابط مؤهل.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة الخاص بالقسم (أ) - 2/1 من الاتفاقية.
- ان يكون حاصلاً على شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادلها رسمياً.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بضباط الملاحة.

7- ضابط بحري اول - عرض البحار (فئة الحمولة الاجمالية GT 500 طن حتى 3000 طن):
- ان لايق عمره عن 22 سنة.
- ان يكون قد اتم، بعد حصوله على اجازة ضابط مناوبة، مدة خدمة بحرية لا تقل عن 6 اشهر، مسؤولاً كلياً عن اعمال المناوبة على متن السفن التي تتراوح حمولتها الاجمالية بين 500 و3000 طن.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة الخاص بالقسم (أ) - 2/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حاصلاً على الشهادات الحتمية الخاصة بضباط الملاحة الواردة في هذا القرار.
- ان يكون حائزاً شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادلها.

8- ضابط بحري اول - عرض البحار (فئة الحمولة الاجمالية GT 3000 طن وما فوق):
- ان لا يقل عمره عن 22 سنة.
- ان يكون حائزاً اجازة ضابط مناوبة.
- ان يكون قد اتم، بعد حصوله على اجازة ضابط مناوبة، مدة خدمة بحرية لا تقل عن 12 شهرا، مسؤولاً كلياً عن اعمال المناوبة على أن يكون ثلثا هذه المادة على سفن تبلغ حمولتها الاجمالية 3000 طن أو اكثر.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة الخاص بالقسم (أ) - 2/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بضباط الملاحة.
- ان يكون حائزاً شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادلها.

9- ربان (فئة السفن ذات الحمولة الاجمالية GT اقل من 500 طن والعاملة داخل وخارج المياه الاقليمية):
- ان لا يقل عمره عن 22 سنة.
- ان يكون حائزاً اجازة ضابط مناوبة على متن سفن تقل حمولتها الاجمالية عن 500 طن والعاملة في الملاحة الساحلية.
- ان يكون قد اتم، بعد حصوله على اجازة ضابط مناوبة لهذه الفئة، مدة خدمة بحرية لا تقل عن 18 شهراً، كضابط مسؤول عن اعمال المناوبة.
- ان يكون قد انهى تدريباً وتعليماً معتمدين حسب القسم (أ) - 2/3 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادها.

10- ربان (فئة السفن ذات الحمولة الاجمالية 500 و3000 طن):
- ان لا يقل عمره عن 24 سنة.
- ان يكون حائزاً اجازة ضابط اول.
- ان يكون قد اتم، بعد حصوله على اجازة ضابط بحري اول، خدمة بحرية لا تقل مدتها عن 18 شهراً مسؤولاً كلياً عن مهمات المناوبة، أو أن يكون قد اتم خدمة بحرية مدتها 24 شهرا على الاقل منها مدة 12 شهرا كضابط اول مسؤولا كليا عن مهمات المناوبة على متن السفن التي تتراوح حمولتها الاجمالية بين 500 و3000 طن.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة الخاص بالقسم (أ) - 2/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بالربانية.
- ان يكون حائزاً شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادلها.

11- ربان (فئة السفن ذات الحمولة الاجمالية GT 300 طن وما فوق):
- ان لا يقل عمره عن 24 سنة.
- ان يكون قد اتم، بعد حصوله على اجازة ضابط بحري اول، خدمة بحرية لا تقل مدتها عن 24 شهرا على ان يؤدي منها
12 شهرا على الاقل كضابط أول مسؤولا كليا عن اعمال المناوبة، أو أن يكون قد أتم، بعد حصوله على اجازة كضابط مناوبة، مدة خدمة بحرية مدتها 36 شهراً على الاقل مسؤولا كليا عن مهمات المناوبة على متن السفن التي تفوق حمولتها الاجمالية 3000 طن.
- ان يكون قد انهى التدريب والتعليم المعتمدين ومعيار الكفاءة الخاص بالقسم (أ) - 2/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بالربابنة.
- ان يكون حائزاً شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني أو ما يعادلها.

ب- قسم المحركات
يشمل هذا القسم الملاحين العاملين في مجال المحركات وتشغيلها وصيانتها، ويتكون هذا القسم من الرتب والفئات الواردة ادناه التي يجب ان تتوافر في طالبي الاجازات اليها الشروط التالية:

1- ميكانيكي مناوبة:
- ان لا يقل عمره عن 18 سنة.
- ان يكون حائزا اجازة بحري.
- ان يكون قد اتم خدمة بحرية لا تقل عن 9 اشهر في غرفة المحركات تحت اشراف ضابط هندسي مناوب.
- ان يلبي معايير الكفاءة المحددة في القسم (أ) - 3/4 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بالبحارة.
- يستثنى من الشروط الواردة اعلاه من توفرت عنده خدمة مناوبة في قسم الهندسة تبلغ 12 شهرا على الاقل قبل تاريخ 2 آب 1998.

2- اختصاصي كهرباء أو الكترونيك او لحام أو نجارة:
- ان لا يقل عمره عن 18 سنة.
- ان يكون حائزا اجازة بحري عادي.
- ان يكون حائزا شهادة اختصاص في الكهرباء أو الالكترونيك أو اللحام او النجارة مع خبرة لا تقل عن 12 شهرا، منها مدة 6 اشهر على متن السفن البحرية.
- ان يلبي معايير الكفاءة المحددة في القسم (أ) - 3/4 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزا الشهادات الحتمية الخاصة بالبحارة.

3- تلميذ مهندس بحري:
- ان يكون حائزا اجازة ميكانيكي مناوبة.
- ان يكون قد أتم خدمة بحرية، بعد حصوله على تلك الاجازة، لا تقل عن 18 شهرا.
- ان يكون حائزا على الاقل شهادة البكالوريا الفنية اللبنانية - القسم الثاني (BT) أو ما يعادلها في اختصاص الميكانيك أو الكهرباء أو الالكترونيك.
- ان يكون حائزا الشهادات الحتمية الخاصة بالبحارة.
ويمكن لتلميذ مهندس بحري ان يتقدم لرتبة مهندس بحري شرط ان يؤدي خدمة بحرية فعلية لا تقل عن 36 شهرا بعد نيله اجازة تلميذ مهندس بحري وان يجتاز الامتحان المناسب وفقاً للقسم (أ) - 3/1 من الاتفاقية.

4- ضابط مهندس بحري (فئة السفن التي تقل قدرة محركاتها عن 750 كيلووات):
- ان لا يقل عمره عن 21 سنة.
- ان يكون حائزا شهادة البكالوريا الفنية
- القسم الثاني (BT) على الاقل في قسم الميكانيك أو الكهرباء أو الالكترونيك أو ما يعادلها.
- ان يكون قد اتم خدمة بحرية لمدة 36 شهرا منها 12 شهرا على الاقل تحت اشراف ضابط مهندس بحري.
- ان يلبي معايير الكفاءة وفقا للقسم (أ) - 3/1 من الاتفاقية.
- ان يكون حاصلا على الشهادات الحتمية الخاصة بالضباط المهندسين البحريين.

5- ضابط مهندس بحري (فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 750 كيلووات وما فوق):
- ان لا يقل عمره عن 21 سنة.
- ان يكون قد اتم خدمة بحرية في قسم المحركات لا تقل مدتها عن 12 شهرا منها 6 اشهر على الاقل كمساعد ضابط مهندس بحري وحاصلا على اجازة تلميذ مهندس بحري.
- ان يكون قد اتم تعليماً وتدريباً معتمدين لمدة 30 شهرا على الاقل تشمل تدريباً عملياً وموثقاً ومعتمداً.
- ان يلبي متطلبات ومعايير الكفاءة المحددة في القسم (أ) - 3/1 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزاً الشهادات الحتمية الخاصة بالمهندسين البحريين.

6- مهندس بحري ثان (فئة السفن التي تتراوح قدرة محركاتها بين 750 و3000 كيلووات):
- ان لا يقل عمره عن 22 سنة.
- ان يكون حاصلا على اجازة مهندس بحري على متن السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 750 كيلووات وما فوق واتم خدمة فعلية لا تقل عن 12 شهرا.
- ان يكون قد انهى تعليماً وتدريباً معتمدين وان يلبي معايير الكفاءة وفقاً للقسم (أ) - 3/4 من الاتفاقية.
- ان يكون حاصلا على الشهادات الحتمية الخاصة بالمهندسين البحريين.

7- ضابط مهندس بحري ثاني (فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 3000 كيلووات وما فوق):
- ان لا يقل عمره عن 22 سنة.
- ان يكون حاصلا على اجازة ضابط مهندس بحري على متن السفن التي تفوق قدرة محركاتها 750 كيلووات، وأتم مدة خدمة فعلية لا تقل عن 12 شهرا، ثلثا هذه الخدمة على الاقل على متن السفن التي تزيد قوة محركاتها عن 3000 كيلووات.
- ان يكون قد انهى تعليماً وتدريباً معتمدين وان يلبي معايير الكفاءة وفقاً للقسم (أ) - 3/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزا الشهادات الحتمية الخاصة بالمهندسين البحريين.

8- كبير مهندسين (فئة السفن التي تتراوح قدرة محركاتها بين 750 و3000 كيلووات):
- ان لا يقل عمره عن 24 سنة.
- ان يكون حائزا اجازة ضابط مهندس بحري ثاني على متن السفن التي تتراوح قدرة محركاتها بين 750 و3000 كيلووات، وأتم مدة خدمة فعلية لا تقل عن 24 شهراً،
- ان يكون قد انهى تعليماً وتدريباً معتمدين وان يلبي معايير الكفاءة وفقاً للقسم (أ) - 3/4 من الاتفاقية.
- ان يكون حاصلا على الشهادات الحتمية الخاصة بالمهندسين البحريين.

9- كبير مهندسين بحريين (فئة السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 3000 كيلووات وما فوق):
- ان لا يقل عمره عن 24 سنة.
- ان يكون حاصلاً على اجازة ضابط مهندس بحري ثاني على متن السفن التي تبلغ قدرة محركاتها 3000 كيلووات وما فوق، وأتم مدة خدمة فعلية لا تقل عن 24 شهرا.
- ان يكون قد انهى تعليماً وتدريباً معتمدين وان يلبي معايير الكفاءة وفقاً للقسم (أ) - 3/2 من الاتفاقية.
- ان يكون حائزا الشهادات الحتمية الخاصة بالمهندسين البحريين.

ج- قسم الراديو (للضباط البحريين والربابنة):
يشمل هذا القسم الملاحين الحائزين بالاضافة الى رتبهم كضباط قيادة أو ربابنة اجازة اضافية في مجال استخدام نظام السلامة والاستغاثة العالمي (GMDSS).
يشترط في طالب هذه الاجازة:
1- ان لا يقل عمره عن عشرين سنة.
2- ان يكون قد انهى تعليماً وتدريباً معتمدين وان يلبي معيار الكفاءة المحددة في القسم (أ) - 4/2 من الاتفاقية.


المادة 24- تحدد جميع الاجراءات المتعلقة بالمواد التعليمية والتدريبية والامتحانات واثبات الكفاءة من قبل معهد بحري لبناني معترف به من قبل المنظمة البحرية الدولية، وفي حالة الاستعانة بمعهد أجنبي، تحدد الاجراءات باتفاق الطرفين حسب الاصول النظامية.


المادة 25- تتولى اصدار جميع الاجازات المحددة في الفصل الثالث من هذا القرار، اللجنة المنصوص عليها في المادة الرابعة منه.


المادة 26- تعطى الاجازات لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد على ان تتوافر في طالب التجديد الشروط التالية:
1- ان يكون قد اتم خدمة بحرية لمدة ثمانية عشر شهرا خلال الخمس سنوات الاخيرة ادى خلالها الوظائف المناسبة للرتبة التي يحملها او معادلة لها.
2- ان يكون ما زال متمتعاً باللياقة البدنية والكفاءة العقلية التي تؤهله للعمل على متن السفن، مثبتاً ذلك بإفادة صادرة عن الادارة المختصة.
3- ان يكون قد اجتاز بنجاح جميع دورات السلامة الحتمية التي تتطلبها اجازته البحرية وان تكون ما زالت سارية المفعول.
4- ان يجتاز بنجاح دورة تحديث المعرفة التي يحدد برنامجها وشروط الانضمام اليها من قبل الادارة.
5- ان يكون قد سدد جميع الرسوم المستحقة عليه سنوياً.


المادة 27-  تطبق على انتهاء الاجازة وتعليقها وفقدانها، وإلغائها، احكام المواد: 13 و14 و15 و16 من هذا القرار.


الفصل الرابع - الاجازة البديلة (الإعفاء)

 

المادة 28- تعطى الاجازة البديلة من قبل المديرية العامة للنقل البري والبحري للملاحين الحائزين اجازات لبنانية ضمن الشروط والحالات التالية:
1- ان لا يكون ذلك الا في حالات الضرورة القصوى ويعود للجنة الاجازات والمعادلات تقدير استثنائية تلك الحالات.
2- ان لا يعطى الإعفاء الا للملاحين الحائزين اجازة لرتبة ادنى مباشرة من الرتبة المطلوبة للاجازة البديلة.
3- ان لا يعطى اعفاء للضابط المسؤول عن الراديو.
4- ان يصدر الاعفاء لمدة لا تتجاوز ستة اشهر لكافة رتب الضباط باستثناء الربان وكبير المهندسين اللذين لا يجوز اعطاؤهما اعفاء لمدة تتجاوز الشهرين.
5- ان تتأكد الإدارة من ان طالب الاعفاء يتمتع بالكفاءة المناسبة التي تؤهله لادارة الوظيفة الشاغرة المطلوبة، ولها ان تطلب من المستدعي اثبات ذلك بكافة السبل المتاحة ومن بينها اخضاعه لإختبار او امتحان تحدده لجنة الاجازات والمعادلات.
6- على الإدارة ان تتأكد ان منح هذا الاعفاء ليس من شأنه ان يعرض الاشخاص والممتلكات او البيئة للخطر.
7- يقتصر منح الاعفاء على الاجازات وليس المعادلات.


المادة 29-  اذا كان طالب الاعفاء ممن يحملون اجازة ضابط مهندس بحري ثان أو ضابط بحري أول، فلا يمنح اعفاء الا اذا اثبت قيامه بخدمة فعلية للوظيفة التي يشغلها مدة لا تقل عن 24 شهرا وفقاً لمتطلبات الاتفاقية.


المادة 30-  تنظر لجنة الاجازات والمعادلات في طلب الاعفاء كونها الجهة المخولة بالموافقة على الطلب او رفضه.


المادة 31-  يعطى طالب بالاعفاء اجازة عادية يدون عليها طبيعة الاعفاء ومدته.


المادة 32- لا يعطى أي اعفاء للملاح نفسه إلا بعد مضي ثلاث سنوات على اعطائه الاعفاء الاول.
ولا يحق له الحصول على اكثر من ثلاثة اعفاءات طيلة خدماته البحرية.


المادة 33-  تدون شهادات الاعفاء في سجل خاص وتعطى ارقاماً خاصة. وعلى رئيس قسم الملاحين والاجازات ان يرفع مع نهاية كل سنة تقريراً بالاعفاءات المعطاة واسبابها ومددها الى مدير عام النقل البري والبحري.


المادة 34-  تطبق على انهاء الاجازة البديلة (الاعفاء) وتعليقها وفقدانها والغائها احكام المواد: 13 و14 و15 و16 من هذا القرار.


الفصل الخامس - شهادة السلامة الحتمية

 

المادة 35-  على كل ملاح بحسب رتبته، ان يكون حائزاً شهادات السلامة الحتمية التي تتطلبها الاتفاقية.


المادة 36-  تصدر الادارة شهادات حتمية للبحارة والضباط والمهندسين والربابنة، كما وانها تعترف بالشهادات الحتمية الصادرة عن الدول الاطراف في المنظمة البحرية الدولية والتي وضعت على اللائحة البيضاء.


المادة 37-  يتولى مركز الاعداد والتدريب البحري في المديرية العامة للنقل البري والبحري، واعداد برامج الدورات وتنظيمها، وتحديد اوقاتها، والاشراف على التدريب وتنظيم الامتحانات، واعداد الشهادات، ويمكنه ان يستعين في عمليات التدريب، بوزارات وادارات ومؤسسات عامة وبمعاهد واكاديميات اجنبية، وكذلك بهيئات وجمعيات واشخاص متخصصين بشؤون السلامة وحماية البيئة ومكافحة الكوارث.


المادة 38-  ان شهادات السلامة الحتمية التي يتوجب على كل بحار وضابط ومهندس وربان الحصول عليها كل بحسب رتبته هي كالتالي:
أ - البحارة:
1- تقنيات سلامة الارواح.
2- منع الحرائق ومكافحتها.
3- الاسعافات الاولية البسيطة.
4- السلامة الشخصية والمسؤوليات الاجتماعية.
5- دورة مناوبة بحرية (البحري المناوب، القيادة او الميكانيك).

ب - ضابط بحري مناوبة:
1- تقنيات سلامة الأرواح.
2- الاسعافات الاولية.
3- السلامة الشخصية والمسؤوليات الاجتماعية.
4- دورة اتصالات.
5- تدريب متقدم في منع ومكافحة الحرائق.
6- الكفاءة في عائمات النجاة وقوارب الإنقاذ.
7- منع ومكافحة التلوث البحري.
8- الرادار البحري والرادار ذو التوقيع الآلي (ARPA)
9- نظام السلامة والاستغاثة العالمي GMDSS.

ج - ضابط بحري اول:
بالاضافة الى الدورات السابق ذكرها في شهادة ضابط بحري مناوبة يتعين اجتيازه الدورات التالية:
1- دورة محاكي رادار.
2- دورة الاتصالات المتقدمة.
3- العناية التمريضية.

د- ربان:
بالاضافة الى الدورات السابق ذكرها في شهادة ضابط بحري أول يتعين اجتيازه الشهادة التالية:
- دورة قيادة ومناورات السفن.

هـ- الضباط المهندسين البحريين وكبير المهندسين:
1- تقنيات سلامة الارواح.
2- الاسعافات الاولية.
3- السلامة الشخصية والمسؤوليات الاجتماعية.
4- تدريب متقدم في منع ومكافحة الحرائق.
5- الكفاءة في عائمات النجاة وقوارب الانقاذ.
6- منع ومكافحة التلوث البحري.


المادة 39-  تحدد بقرار من مدير عام النقل البري والبحري، برامج الدورات التدريبية وموادها ومددها، والشروط التي يفترض ان تتوافر في المدربين والممتحنين، والمرشحين للحصول على شهادات السلامة الحتمية، وشكل الطلبات والمستندات التي يجب ارفاقها بهذه الطلبات. ولجان التدريب والامتحان ومهامها، واوقات التدريب والامتحانات وأماكنها، وطرق اجراء الامتحانات ومعايير المعدلات وعلامات النجاح.


المادة 40-  يعطى كل مرشح ناجح شهادة حتمية في الدورة التي أتمها، ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد بعد اثبات المهارة الضرورية وفقا لمتطلبات الاتفاقية.
وتوضع الشهادة باللغتين العربية والانكليزية، ووفقا للنموذج المرفق ويوقعها المدير العام للنقل البري والبحري.


المادة 41-  تلغى الشهادة اذا فقد اصحابها احدى الشروط المفروضة لاعطائها أو تجديدها، كما تعلق أو تلغى تبعاً لسائر الاجازات، وفقاً للاحكام الواردة في هذا القرار.


الفصل السادس - الشهادات الطبية

 

المادة 42-  مع مراعاة المادة 144 من قانون التجارة البحرية اللبنانية، واحكام الاتفاقية رقم 73 تاريخ 6/6/1946 الصادرة عن منظمة العمل الدولية بشأن الفحوصات الطبية لرجال البحر، وتطبيقاً للاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين لعام 1978 وتعديلاتها لعام 1995 (STCW)، تتولى اللجنة الطبية المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا القرار فحص جميع الملاحين المرشحين للحصول على اجازات ومعادلات ووثائق واعفاءات بحرية.
وتقوم هذه اللجنة بالاطلاع على الاوضاع الصحية والتقارير الطبية التي يتقدم بها الملاحون بعد معاينتهم عند الاقتضاء من قبل اطباء متخصصين ومعتمدين رسميا.


المادة 43-  تصدر المديرية العامة للنقل البري والبحري شهادة طبية خاصة بالملاحين وفقا لمعايير الاتفاقية وتقرير اللجنة الطبية الذي يثبت لياقتهم للعمل على متن السفن، وتكون الشهادة باللغتين العربية والانكليزية ووفقا للنموذج المرفق وصالحة لمدة سنتين قابلة للتجديد بعد الخضوع لنفس الفحوصات.


المادة 44-  تلغى الشهادة الطبية او تعلق اذا فقد حاملها احد شروط اعطائها او تجديدها.


الفصل السابع - مسك السجلات والقيود

 

المادة 45-  تقوم الادارة بمسك سجلات لجميع وثائق الاقرار والاعتراف، والاجازات والشهادات والمعادلات الصادرة عنها، وذلك، من خلال دفاتر وبطاقات مفهرسة حسب الاصول، وملفات تتضمن جميع الوثائق العائدة لكل ملاح كما تمسك سجلات الكترونية تحفظ فيها كافة المعلومات الضرورية.


المادة 46-  تتضمن السجلات المشار اليها في المادة اعلاه المعلومات التالية:
1- اسم الملاح ومكان وتاريخ الولادة، الجنسية، الجنس، صورة له، عنوانه ورقم الهاتف والفاكس والبريد الالكتروني، واللغات التي يتقنها.
2- الشهادات المدرسية والجامعية والمهنية والاكاديمية البحرية التي يحملها وتواريخها والجهات التي اصدرتها.
3- نوع الاجازة او الاعفاء او المعادلة التي يحملها الملاح، ورقمها وتاريخ اصدارها وانتهائها وتحديداتها والحالات المتعلقة بها (صالحة، معلقة، ملغاة، ضائعة، متلفة).
4- الوظائف التي يقوم بها، والقيود والحدود المفروضة على وظائف معينة في حال وجودها.
5- الخدمة البحرية بالاشهر والايام، مضافا اليها السفن التي عمل على متنها وحمولتها بالطن والقوة دفعها بالكيلووات.
6- شهادات السلامة الحتمية، وشهادات الراديو وغيرها وتواريخها وصلاحيتها ومصدرها.
7- المستخدم الذي يعمل لديه وعنوانه ونوع العقد ومدته.
8- الشهادة الطبية وتاريخ اصدارها وصلاحيتها والملاحظات فيما يتعلق بصحة الملاح وفي حال وجودها.


المادة 47-  يمكن للدول الاطراف في المنظمة البحرية الدولية والشركات الخاصة وغيرها من المعنيين في امور النقل والملاحة البحرية الاطلاع على قاعدة المعلومات الالكترونية المتاحة من قبل الادارة.


الفصل الثامن - مسؤوليات الشركات

 

المادة 48-  تتحمل الشركات مسؤولية تعيين البحارة للخدمة على متن سفنها بموجب احكام الاتفاقية، وعليها ان تكفل:
- ان كل بحار معين في اية سفينة من سفنها يحمل الشهادة المناسبة بموجب احكام الاتفاقية.
- ان سفنها مطقمة بموجب متطلبات التطقيم الآمن الصادرة عن الادارة.
- ان تحتفظ بالوثائق والبيانات المتصلة بالخبرة والتدريب واللياقة الطبية والكفاءة، لكل بحار يعمل لديها، وان تجعل هذه الوثائق والبيانات بمتناول الادارة.
- ان تقوم لدى تعيين بحارة جدد باخضاع هؤلاء لدورات اضطلاعية على متن السفن بشأن المهام المحددة لهم وكافة الترتيبات والتجهيزات والمعدات الواجب استعمالها في الحالات العادية او عند الطوارئ،
- ان تنسق انشطة الطاقم عند الطوارئ، وعند تنفيذ وظائف السلامة او عند منع التلوث او عند التخفيف من آثاره.


المادة 49-  تتحمل الشركات والربابنة واعضاء الطاقم مسؤولية التشغيل الآمن للسفينة بتوفيرها برامج تمهيدية، وتعليمات خطية لربان كل سفينة وتحديدها للإجراءات المناسبة التي تضمن منح جميع الملاحين المعينين حديثاً على ظهر السفينة فرصة معقولة للاطلاع على المعدات المتنية، واجراءات التشغيل وكافة الترتيبات الاخرى اللازمة للاداء المناسب لمهامهم، قبل تكليفهم بتلك المهام. وعلى الشركة أو الربان ان يقوم بتعيين فرد من افراد الطاقم للاضطلاع بمسؤولية ضمان توفير فرصة لكل ملاح معين حديثاً لتلقي المعلومات الاساسية بلغة يفهمها هذا الملاح.


المادة 50-  تلتزم الشركات بالتأكد من ان جميع الملاحين قد تلقوا التدريب والتعليم الاساسي المعتمد في الاتفاقية، بالاضافة الى التعليم الاطلاعي على تقنيات الخلاص الفردي وواجبات السلامة او منع التلوث، واثبتوا كفاءتهم من خلال عملهم السابق، وذلك قبل تكليفهم بأية واجبات متنية.


المادة 51-  تلتزم الشركات بتحضير خطة تدريب شاملة وبرنامج تدريب متني على مراحل للضباط المسؤولين عن الخفارة الملاحية والهندسية.


المادة 52-  تكلف الشركة ضابط تدريب الشركة بالاضافة لضابط بحري مؤهل مسؤولية ادارة برنامج التدريب المتني، والتنسيق مع معاهد التعليم والمؤسسات التدريبية.


المادة 53-  يشرف الربان على حسن تنفيذ البرنامج التدريبي، وعلى سجل التدريب المتني بغية تثبيت الخبرات والتدريبات العملية في البحر، ورصد التقدم المحرز في ادائها وصولا الى الكفاءة، والتي يجب على الضابط المرشح اكتسابها في نهاية البرنامج.


المادة 54-  باستثناء «الظروف التشغيلية القاهرة» والتي لا يمكن تأجيلها في ضوء اعتبارات السلامة او الحفاظ على البيئة، تلتزم الشركات بأن يحظى جميع الاشخاص المكلفين كضابط مسؤول عن المناوبة أو كملاح (يشكل جزءاً من مناوبة) بـ 10 ساعات على الاقل من الراحة خلال كل فترة 24 ساعة.
- لا يجوز توزيع ساعات الراحة على اكثر من فترتين على الا يقل طول احداهما عن 6 ساعات.
- يجوز اختصار الفترة الدنيا البالغة عشر ساعات الى دون الـ 6 ساعات متتابعة شريطة الا يطبق مثل هذا التخفيض على مدى فترة تزيد عن يومين وبشرط الا تقل ساعات الراحة عن 70 ساعة خلال سبعة ايام.
- تلتزم الشركات بمسك سجلات بساعات العمل والراحة للملاحين.


المادة 55-  تطبق الادارة فيما يتعلق بترتيبات ومبادئ المناوبة البحرية، الاجراءات المرعية المنصوص عليها في الفصل الثامن من الاتفاقية وعلى الشركات ان تلتزم بها.


الفصل التاسع - اجراءات الرقابة

 

المادة 56-  تتولى المديرية العامة للنقل البري والبحري الرقابة على جميع السفن اللبنانية وغير اللبنانية؛ ولها ان تعهد بذلك الى جهات متخصصة وفقا للضرورة والحاجة والاصول.


المادة 57-  تهدف اجراءات الرقابة الى التأكد من ان السفن تتقيد بجميع متطلبات الاتفاقيات الدولية المعنية بالسلامة وحماية البيئة ومنع التلوث ولا سيما اتفاقيات «سولاس» وتعديلاتها 1974، و «ماربول» 1973/1978 و«78 STCW» وتعديلاتها لعام 1995، وكذلك الاتفاقيات الخاصة بمنظمة العمل الدولية (ILO) وتعديلاتها.


المادة 58-  يتولى الاشخاص المفوضون بالرقابة اتخاذ الاجراءات التالية للتأكد من:
1- ان جميع الملاحين العاملين على متن السفينة، يحملون اجازات او وثائق اقرار واعتراف، أو معادلات أو اعفاءات سارية المفعول وشهادات السلامة الحتمية والشهادات الطبية.
2- ان عدد واجازات الملاحين العاملين على متن السفينة تتطابق مع متطلبات شهادة التطقيم الآمن الصادرة عن الادارة.
3- ان السفينة مجهزة بجميع معدات السلامة والامان بحسب ما هو وارد في اتفاقيات سلامة الارواح في البحر (SOLAS) مع تعديلاتها وسواها.
4- ان تطبيق متطلبات ادارة السلامة الدولية يتم بحسب ما هو وارد في مدونة ادارة السلامة البحرية (ISM code).
5- ان جميع الملاحين يتمتعون بالكفاءة للتشغيل الآمن والذي يمنع التلوث البيئي.
6- ان هيكل السفينة ومعداتها المتنية صالحة للعمل وتؤمن متطلبات السلامة للملاحين وللبيئة البحرية.
7- امتثال الملاحين للمبادئ المعتمدة في اعمال المناوبة والمحددة من قبل دولة العلم سواء لجهة مهام القيادة او الميكانيك.
8- كفاءة الملاحين، بحيث يحق لموظفي الرقابة ان يختاروا عدداً من طاقم السفينة على اختلاف رتبهم وان يجروا لهم اختباراً متنياً لكفاءتهم سواء لجهة وظائفهم او قدرتهم على القيام بمهام السلامة والانقاذ وحماية البيئة البحرية.
9- ان السفينة تطبق القوانين الخاصة بمنظمة العمل الدولية وخصوصاً الجزء الخاص برجال البحر.


المادة 59-  في حال اكتشاف أي تقصير او عيوب بحسب ما نصت عليه المادة الحادية والستون اعلاه، فإنه يتوجب على الموظف المفوض بالرقابة ان يعد تقريراً بذلك وفقا للنموذج المعتمد لهذه الغاية ويرفعه الى الادارة التي تقوم على الفور بإبلاغ ربان السفينة، وقنصل دولة العلم او ممثلها الدبلوماسي او السلطة البحرية التابعة لها بواسطة الفاكس، بغية اتخاذ الاجراءات المناسبة. واذا لم تتخذ السلطات المختصة الاجراءات المناسبة يكون لها الحق بإيقاف السفينة وعدم السماح لها بالسفر وفرض الغرامة المناسبة عليها بموجب النصوص المرعية الإجراء، وذلك حتى توفر الحد الادنى للسلامة.


المادة 60-  على مالك السفينة او الربان ان يصحح العيوب المشار اليها، واذا لم يكن من شأن هذه العيوب تعريض السلامة والممتلكات والبيئة للخطر، فيمكن للادارة اعطاء السفينة فرصة لرحلة واحدة فقط بغية تصحيحها، واذا لا يمكن التغاضي عنها تبقى السفينة موقوفة الى حين تأمين متطلبات السلامة.


المادة 61-  على الموظفين المكلفين بالرقابة ان يتخذوا كافة الاجراءات التي تحول دون تأخير أو ايقاف السفينة بشكل لا داعي له.


الفصل العاشر - احكام ختامية

 

المادة 62-  تلغى كافة النصوص التي تخالف احكام هذا القرار او لا تأتلف مع مضمونه.


المادة 63-  على جميع الملاحين الذين سبق لهم ان استحصلوا على اجازات او شهادات او معادلات أيا كان نوعها، من المديرية العامة للنقل البري والبحري ان يتقيدوا باحكام هذا القرار.


المادة 64-  ينشر هذا القرار ويبلغ حيث تدعو الحاجة.

4 نيسان 2003
وزير الاشغال العامة والنقل
نجيب ميقاتي